منتديات أعذب الأحاسيس


منتديات أعذب الأحاسيس أحلى وأجمل المنتديات العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أعذب الاحاسيس
المراقبون
avatar

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 15/11/2012

مُساهمةموضوع: الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية   السبت يوليو 13, 2013 9:52 am

الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية



الولادة المبكرة


نقول عن المَخاض إنَّه مُبكِّر عندما يبدأ قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.
إنَّ مُدَّة الحمل الطبيعية المُكتملة هي أربعون أسبوعاً. يحظى الأطفال الذين يولدون في الأُسبوع الثالث والعشرين من الحمل أو بعده بفرصة معقولة في الحياة.
ولكن كلَّما كان عمر الحمل أقرب إلى سبعة وثلاثين أُسبوعاً، كانت فرصة الطفل بالتمتُّع بصحَّة جيِّدة أفضل.
ينطوي المخاضُ المُبكِّر والولادة المبكِّرة على العديد من المضاعفات المحتملة. ويحاول الأطباء عادة وقف التقلُّصات لمنع الولادة المُبكِّرة.

يكون الأطفالُ الذين يُولَدون مُبكِّراً جدَّاً مُعرَّضين كثيراً لخطر الموت. كما أنَّ تقلُّصات الرَّحم هي العلامة الأكثر شيوعاً للمخاض المُبكِّر. وعلى الحامل مُراجعة الطبيب إذا حدثت لديها ثمانية تقلصات رحميَّة في الساعة. أمَّا إذا كانت التقلُّصات تحدث أكثر من أربع مرَّات كلَّ عشرين دقيقة، فإنَّ عليها الذهاب إلى المُستشفى فوراً.
قد يحدث المخاضُ المُبكِّر أحياناً، رغم أنَّ المرأة تقوم بكُلِّ ما ينبغي عليها القيام به على أكمل وجه وحسب توصيات الطبيب. لقد أصبح مُمكناً الآن، بفضل التطوُّر في التكنولوجيا الطبِّية، مُعالجة أعداد مُتزايدة من الأطفال الخُدَّج، أي الذين يولدون قبل أوانهم، بحيث يعيشون حياة طبيعيَّة مُفعمة بالصحَّة والسعادة.

الولادة الطبيعية

تدخل المرأة مرحلة المَخاض عندما تصبح جاهزةً لوضع مولودها.
إن تقلُّصات المَخاض تدُلُّ على بدئه. وعندما تأتي هذه تقلّصات كلّ خمس دقائق يكون جسم الأم قد صار جاهزاً لدفع الطفل إلى الخارج.

ينفتح عُنُق الرّحِم أو يتوسّع تدريجيّاً خلال المرحلة الأولى من الولادة حتى يصل قطره إلى عشرة سنتيمترات تقريباً. وهو يغدو أقل سماكةً في الوقت نفسه، وهذا ما يُسمّى إمِّحاء عنق الرّحم. وعلى المرأة أن تبدأ الدَّفع من أجل إخراج الطفل عندما يتوسع الرحم ويُمّحي عُنُق الرّحم تماماً. وعندما يتمّ هذا، تبدأُ مرحلة تقدّم الطفل إلى الخارج. وتكون مرحلة التَوَجان (التتويج) هي المرحلة التي تصبح فيها فروة رأس الطفل مرئيّةً. وبعد ذلك بقليل، يولد الطفل. وتخرج من خلفه المَشيمة الّتي كانت تغذّيه داخل الرحِم.

تتمّ مراقبة الأمّهات وأطفالهنَّ عن قرب خلال الولادة. وتسمح صحّة مُعظم الأمّهات لهنَّ بالولادة الطبيعية عبر المهبل، أي أنّ الطفل يخرج عبر ممرّ الولادة الطبيعيّ دون جراحةٍ. أمّا إذا حدثت مضاعفات أو اختلاطات، فقد يكون من الضّروريّ توليد الطفل جراحيّاً بواسطة الولادة القيصريّة.


الولادة القيصرية

قد يكون اللجوءُ إلى الولادة القيصرية في بعض الحالات هو الإجراء الأفضل لسلامة الأمِّ، أو لسلامة طفلها، أو لسلامتهما معاً. بما أنَّ الولادةَ القيصرية مصنَّفة على أنَّها من العمليَّات الجراحية الكبرى، فلا يُستطبُّ إجراؤها ما لم يتوفَّر مبرِّر حقيقي لذلك.

تُجرى الولادةُ القيصرية بعمل شقٍّ جراحي في البطن أسفل السرَّة يصل إلى الرحم. وبذلك تكون الندبةُ الناجمة عن الجراحة مخفيةً ضمن منطقة العانة عادةً.

كثيراً ما تُستطبُّ الولادةُ القيصرية إذا كانت الأم حاملاً بتوأم أو أكثر، ويعتمد ذلك على سير الحمل ووضعية التوائم ضمن الرحم، وما إذا كانوا يشتركون بمشيمة واحدة أم لا. عندما يقترح الطبيبُ على الأم إجراءَ ولادة قيصرية، فسيشرح لها الأسبابَ التي تستدعي ذلك والآثار الجانبية المحتملة له.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fifi ahmed
المشرفون


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 18/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية   السبت يوليو 20, 2013 8:12 am

موضوع مهم
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 21/10/2012
الموقع : http://allah.forumaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية   الأربعاء أكتوبر 01, 2014 11:56 am

موضوع مميز
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allah.forumaroc.net
 
الولادة المبكرة و الطبيعية و القيصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعذب الأحاسيس :: الفئة الثالثة :: منتدى الصحة والطب-
انتقل الى: